فكرة المشروع:
- تقوية نمط التفكير الابتكاري.
- تنمية المواهب العلمية للطالبات.
- تحفيز الطالبات على طرح أفكار إبداعية وعلمية.
- زيادة الحصيلة العلمية للطالبات من خلال البحث والاستكشاف.
- تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف ولاعتماد على النفس لدى الطالبات .
- غرس روح التعاون من خلال عمل المجموعة.
الفترة الزمنية للمشروع:
يتم تنفيذ المشروع طوال فترة العام الدراسي .
بداية المشروع 1/ 12/2009م ، وسيستمر إلى أخر العام بإذن الله تعالى.
الخطة العامة لمشروع فكر وابتكر
الفترة الزمنية و الفعاليات
ديسمبر 2009م
- تعريف الطالبات بالمشروع
- وضع خطة للمشروع من خلال استقصاء احتياجات الطالبات التدريبية وأفكارهن وقدراتهن الابتكارية.
- تنفيذ أوراق عمل للطالبات كتمهيد يتم خلالها:
- تعريف الطالبات بمفهوم التفكير ومهارات التفكير.
- تعريف الطالبات بأنواع التفكير.
- شرح آلية التطبيق العملي لمهارات التفكير.
يناير 2010م
- ورقة عمل حول العصف الذهني.
- أنشطة للتطبيق العملي للعصف الذهني.
- ورقة عمل التفكير الإبداعي: مفهومه ، مهاراته.
- أنشطة للتطبيق العملي لمهارات التفكير الإبداعي:
- مهارة : التخيل.
- مهارة : الطلاقة.
- مهارة : المرونة.
فبراير2010م
- أنشطة للتطبيق العملي لمهارات التفكير الإبداعي:
- مهارة : الأصالة.
- اعكس – خبط عشواء – من الطبيعة - لون.
- مسابقة بين الطالبات لإنجاز أعمال للجماعة تعتمد على التفكير الإبداعي.
مارس 2010م
- ورقة عمل حول التفكير الناقد.
- أنشطة للتطبيق العملي للتفكير الناقد:
- مهارة : التمييز بين الحقيقة و الرأي.
- مهارة : الاختلاف و التشابه.
- مهارة : التوقع.
- مسابقة بين الطالبات لإنجاز أعمال للجماعة تعتمد على التفكير الناقد.
أبريل 2010م
- أنشطة للتطبيق العملي للتفكير الناقد:
- مهارة : اتخاذ القرارات.
- مهارة : تقويم الحجج .
- مهارة : حل المشكلات.
- تكليف الطالبان بأعمال لتقييم مدى الاستفادة من المهارات المدروسة.
مايو 2010م
- عمل معرض لأعمال الطالبات ضمن معرض النشاط لجماعة المخترع الصغير.
- تكريم الطالبات المشاركات.
مشروع فكر وابتكر يدرب الطالبات على مهارات التفكير المختلفة لمساعدتهن على خلق الأفكار غير الاعتيادية عبر جلسات تنفذها رائدة الجماعة لتدريب الطالبات على مهارات التفكير المختلفة و التطبيق العملي لهذه المهارات في عمل إنجازات تخدم الجماعة وتساعد الطالبات في حل المشكلات ومواجهة المواقف اليومية وتنمية قدرات الطالبات الموهوبات.
أهداف المشروع:
- تقوية نمط التفكير الابتكاري.
- تنمية المواهب العلمية للطالبات.
- تحفيز الطالبات على طرح أفكار إبداعية وعلمية.
- زيادة الحصيلة العلمية للطالبات من خلال البحث والاستكشاف.
- تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف ولاعتماد على النفس لدى الطالبات .
- غرس روح التعاون من خلال عمل المجموعة.
الفترة الزمنية للمشروع:
يتم تنفيذ المشروع طوال فترة العام الدراسي .
بداية المشروع 1/ 12/2009م ، وسيستمر إلى أخر العام بإذن الله تعالى.
الخطة العامة لمشروع فكر وابتكر
الفترة الزمنية و الفعاليات
ديسمبر 2009م
- تعريف الطالبات بالمشروع
- وضع خطة للمشروع من خلال استقصاء احتياجات الطالبات التدريبية وأفكارهن وقدراتهن الابتكارية.
- تنفيذ أوراق عمل للطالبات كتمهيد يتم خلالها:
- تعريف الطالبات بمفهوم التفكير ومهارات التفكير.
- تعريف الطالبات بأنواع التفكير.
- شرح آلية التطبيق العملي لمهارات التفكير.
يناير 2010م
- ورقة عمل حول العصف الذهني.
- أنشطة للتطبيق العملي للعصف الذهني.
- ورقة عمل التفكير الإبداعي: مفهومه ، مهاراته.
- أنشطة للتطبيق العملي لمهارات التفكير الإبداعي:
- مهارة : التخيل.
- مهارة : الطلاقة.
- مهارة : المرونة.
فبراير2010م
- أنشطة للتطبيق العملي لمهارات التفكير الإبداعي:
- مهارة : الأصالة.
- اعكس – خبط عشواء – من الطبيعة - لون.
- مسابقة بين الطالبات لإنجاز أعمال للجماعة تعتمد على التفكير الإبداعي.
مارس 2010م
- ورقة عمل حول التفكير الناقد.
- أنشطة للتطبيق العملي للتفكير الناقد:
- مهارة : التمييز بين الحقيقة و الرأي.
- مهارة : الاختلاف و التشابه.
- مهارة : التوقع.
- مسابقة بين الطالبات لإنجاز أعمال للجماعة تعتمد على التفكير الناقد.
أبريل 2010م
- أنشطة للتطبيق العملي للتفكير الناقد:
- مهارة : اتخاذ القرارات.
- مهارة : تقويم الحجج .
- مهارة : حل المشكلات.
- تكليف الطالبان بأعمال لتقييم مدى الاستفادة من المهارات المدروسة.
مايو 2010م
- عمل معرض لأعمال الطالبات ضمن معرض النشاط لجماعة المخترع الصغير.
- تكريم الطالبات المشاركات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق